Friday, January 6, 2012

قصة شركة Microsoft


كالعديد من الشركات ، تأسست شركة Microsoft بفكرة. لكن هذه الفكرة كانت بمثابة حلم أو رؤية بعيدة المدى. كان الكمبيوتر غير معروف في أواسط السبعينات لكن كان لكل من بيل جيتس وبول ألن قناعة أن ذلك سيتغير.
جيتس وبدايته مع الكمبيوتر:
ينحدر بيل جيتس من عائلة غنية فوالده كان محاميا مشهور. غنى عائلته لم يساعده في بناء إمبراطوريته حيث أنه لم يستخدم دولارا واحدا من أموال عائلته.
في عام 1968 ، اتخذت المدرسة التي كان يدرس بها جيتس وألن قرارا بجمع التبرعات من الأهالي لشراء جهاز كمبيوتر. من بين الطلاب الذي اهتموا بهذا القرار كان بول ألن الذي أسس مع بيل جيتس شركة Microsoft فيما بعد. بدأ جيتس ذو الـ13 عاما وألن ذو الـ15 عاما في الجلوس طويلا أمام جهاز الكمبيوتر الذي اشترته المدرسة حتى أنهما أصبحا يفهمان به أكثر من أساتذتهما.
جيتس وشركته الأولى:
بدأ جيتس في سن الـ14 عاما كتابة برامج قصيرة على شكل ألعاب. في عام 1969 ، انشأ بيل وبول شركة حملت اسم "مجموعة مبرمجي ليك سايد للكمبيوتر" بدأ بول وجيتس في فك رموز كمبيوتر المدرسة واستطاعا أن يتلاعبا بقيم فواتير استعمال الكمبيوتر مما تسبب في حرمان جيتس من استعمال الكمبيوتر لمدة ستة أسابيع. كان شغف جيتس بالكمبيوتر كبيرا لدرجة أن أهله أجبروه على الابتعاد عنه لمدة عام للاهتمام بدراسته.
في عام 1971 ، حصلت شركة جيتس وألن على فرصة كتابة برامج لإدارة شؤون الموظفين لشركة محلية في سياتل. أسس بيل جيتس مع صديقه الثاني كنت إيفانس شركة أخرى بعنوان (Logic Simulation Company) وهو مازال في المدرسة. في عام 1972 ، كلفت المدرسة رسميا هذه الشركة بتصميم برنامج ينظم الحصص المدرسية. انتهت هذه الشركة بمقتل كنت إيفانس في حادث.
جيتس وشركته الثانية:
التحق جيتس بجامعة Harvard  لكنه لم يمتنع عن ممارسته هوايته المفضلة. نقطة التحول الثانية حدثت في عام 1974 ، عندما رأى بول ألن نسخة من مجلة Popular Electronics وعلى غلافها صورة لكمبيوتر شخصي اسمه Altair8800. فكر كل من جيتس وألن بكتابة برامج لذلك الكمبيوتر. اتصل الاثنان بشركة MITS للحديث حول تصميم برامج للكمبيوتر الجديد. وافق صاحب الشركة فاعتكف بول وبيل 8 أسابيع ثم أخرجوا برنامجا بلغة الـBasic . هذا التعاقد هو السبب الرئيسي لولادة شركة Microsoft والتي اشتقت من كلمة Microcomputer Software. في عام 1975 ، وقع جيتس وألن عقدا مع شركة MITS لتصميم البرامج. كان ألن هو المصمم الأوحد بينما انشغل جيتس بالأمور القانونية.
بداية شركة Microsoft:
بعد الكثير من الخلافات مع شركة MITS ، ترك كل من بول ألن وبيل جيتس الشركة وأسسا شركتهما الخاصة Microsoft. في عام 1977، قرر جيتس أن يترك الجامعة كي يتفرغ لـMicrosoft حيث أصبح يمل الجامعة على حد تعبيره. المشكلة أن البرامج التي صممها بول وجيتس تعود ملكيتها إلى شركة MIT. بعد اللجوء إلى القضاء ، صار بإمكان Microsoft بيع برامج Basic. بيعت البرامج للكثير من الشركات مثل: Apple وRadioshack وNCR وGeneral Electric. كان فريق ألن يصمم البرامج وجيتس يوقع العقود.


ازدهار شركة Microsoft:
وقعت الشركة عام 1977 عقدا من احدى الشركات اليابانية يكفل ربحا مريحا للشركة، لكن هذا لم يكن ما يريده جيتس ورفاقه. كان عدد موظفي الشركة 13 يعملون طوال الليل. استطاعت Microsoft بالـ13 موظف أن تجمع أول مليون دولار. في هذه الأثناء ، كان جيتس عصبيا للغاية يصرخ بوجوه الموظفين عندما يلمح تقصيرا. كان شخصية صعبة الإرضاء فكلما صمموا برنامجا ألح عليهم لتطويره.


نشأة MS-DOS:
عرضت شركة IBM على Microsoft تصميم برامج لحسابها. لم يبدأ جيتس من الصفر لتصميم برنامج DOS لكنه ذهب إلى شركة اسمها Style تملك برنامج تشغيل يسمى QDOS-86. نجحت Microsoft في شراء هذا البرنامج بمبلغ 75 ألف دولار وطورته ليصبح MS-DOS. توالت التطبيقات حيث صممت الشركة Word 1.0 الذي كلف الشركة ما يقرب من 3.5 مليون دولار بسبب الدعاية والتجربة المجانية. عندما تعاقدت IBM مع Microsoft ، كانت IBM شركة عملاقة تحتوي على 340 ألف موظف و306 مليار دولار كدخل سنوي ، أما Microsoft فكانت تحتوى على 32 موظفا وربح لا يكاد يذكر.


نشأة Windows:


جمع بيل جيتس 30 من أفضل المبرمجين وقضوا عامين مع ساعات عمل إضافية في محاولة لإختراع Windows. النتائج الأولية كانت مخيبة للآمال لكن اختراع الفأرة (Mouse) كان أمر فعالا وقتها. بدأ جيتس كعادته بالصراخ والتهديد للمبرمجين لدفعهم للعمل وتقديم أفضل ما لديهم حتى أخرجوا البرنامج كما نعرفه... في عام 1986 وتحديدا في 13 مارس دخلت الشركة سوق الأسهم وحينها أصبح كل من بيل جيتس وبول ألن من أصحاب الملايين... وتربع جيتس على عرش أغنى أغنياء العالم لكنه لم يغير من طريقة حياته. تلك الطريقة التي صعد بها سلم النجاح.

منقول بتصرف من كتاب "حكايات نجاح" تأليف نجاح فياض

12 comments:

  1. بارك الله بيك اخوي رائع جدأ >>>>>>>>>>>>>>>> دردشه http://www.arword.net

    ReplyDelete
  2. رائع ومحفز
    ارجو من حضرتكم زيارة مدونتي المتواضعة


    مدونة صحة http://www.arbteb.com

    ReplyDelete
  3. موضوع ممتاز شكرا... للإفادة قم بزيارة هذه المدونة التي تهم مختلف المواضيع التي تخص حياتك المعلوماتية. بالإضافة إلى اخبار التكنولوجيا والإعلاميات على مدارالساعة
    http://toppreparation.blogspot.com/

    ReplyDelete
  4. This article is really informative, thanks for posting it.
    iklan gratis

    ReplyDelete

  5. هل انت فى حيرة اختيار برنامج قوى وسهل الاستخدام ويوفر لك كل سبل الراحة عند ادارة مؤسستك وكل شؤون موظفينك الان وبكل ثقة وبشهادة جمع عملائنا يمكنك الحصول على اقوى البرامج المحاسبية التى يبحث عنها كل اصحاب الشركات
    والمؤسسات التجارية والصناعية والخدمية فلديك الان برنامج يحل كل مشاكل
    الموظفين ورواتب الموظفين وحضور وانصراف الموظفين
    مميزات برنامج شؤون موظفين
    o . توفر مجانا بشكل كامل لكافة مستخدمين أجهزة الكمبيوتر.
    o يسمح لك بأن تتحكم في جميع الأمور الخاصة بإدارة شؤون الموظفين و هذا ما يسمح للمستخدمين بالتعرف على كافة المعلومات الخاصة بالموظفين.
    o يقدم لكم واجهة سهلة و بسيطة لتسهيل عملية التعرف على شؤون الموظفين.
    o لا يحتاج برنامج شؤون الموظفين إلى مواصفات عالية لكي يعمل عليه.
    o بإمكانك و بسهولة كبية أن تعرف على كافة المعلومات و التفاصيل الخاصة بالموظفين من خلال برنامج إدارة شؤون الموظفين
    o يمكنك هذا البرنامج من ضبط حركة الحضور والانصراف لكل موظف
    o يتعامل هذا البرنامج مع كلانواع اجهزة البصمة
    o يعمل هذا البرنامج بنظام تغيير الورديات تلقائيا
    من خلال برنامجdexef يمكنك متابعة كافة الشئون المالية الخاصة برواتب موظفينك
    والاضافات التى تضاف على الرواتب من ساعات وايام اضافية وحوافزومكافات
    وخصومات
    يمكنك الان الحصول على النسخة التجريبية مجانا ولمدة سبعة ايام للتعرف على تفاصيل ومعلومات اكثر عن برنامجشؤون موظفين


    للتعرف على المزيد من المميزات بامكانك زياره موقعنا http://dexef.com/

    ولتجربه البرنامج من هذا الرابط http://dexef.com/download

    برنامج حسابات

    برامج محاسبة


    برنامج محاسبى

    ReplyDelete
  6. تواجه الكثير من الشركات والمطاعم والمحلات والسوبر ماركت العديد من المشاكل أثناء كتابة الفواتير وإدارة المكان مما يجعلها تقع فى العديد من الأخطاء التى ينتج عنها عدم رضا العملاء وإنخفاض ربح مكان العمل.

    بناء على ذلك تم إنشاء برنامج فكرة محاسبى حيث يشمل الباركود لتفادى الأخطاء التى يقع فيها المحاسبين من قبل الحسابات حيث يعد برنامج فكرة للمحاسبة للمحلات التجارية أفضل البرامج المستخدمة فى السعودية.
    برنامج للمحلات التجارية باركود
    <أفضل برنامج محاسبة للشركات الصغيرة

    برنامج مبيعات

    برنامج حسابات

    برنامج Erp

    أفضل برنامج مبيعات

    برنامج نقاط بيع

    افضل برنامج محاسبة للشركات

    ReplyDelete
  7. برامج PetraNewacc برامج تخدم كل الانشطة والاعمال التجارية والصناعية والخدمية بالاضافة الى ادارة شؤون الموظفين الخاصة بهذه المؤسسات هذا يقدم لك قيادة حكيمة لاعمالك المحاسبية والادارية
    https://www.petranewacc.com


    برنامج محاسبة شركات


    برنامج الصيدليات


    تحميل برنامج مخازن


    برنامج مستلزمات الاسنان


    برنامج كاشير


    برنامج حسابات


    برنامج حسابات محلات الملابس


    ReplyDelete