Tuesday, March 13, 2012

لماذا تحتاج شركتك شبكات التواصل الإجتماعي؟




يتحدث الناس عن مشروعك (علامتك التجارية) سواء رغبت بذلك أو لا .. لذا يمكنك أن تنضم لهذه المحادثة

لا شك أن التسويق عبر التحدث الشفهي (word-of-mouth marketing) له تأثير أعمق من غيره من أساليب التسويق المعتادة، فيمكنك اعتبار التسويق عبر الشبكات الاجتماعية كمنشط لهذا التحدث! يستخدم العملاء شبكات التواصل الاجتماعي لمناقشة، تقييم وتفضيل مشروعك. كصاحب شركة، يجب عليك أن تنخرط في هذا الحديث ليس كمراقب، بل كمشارك.

تستطيع الشركات أن تكون رؤى حول ما يعتقده العملاء حول منتجاتهم، منافسيهم و مجال عملهم من خلال التواصل عبر شبكات التواصل الاجتماعي. من ناحية أخرى، عدم فعل ذلك يجعل علامتك التجارية عرضة لسوء الفهم و قلة المعلومات. شبكات التواصل الاجتماعي تعطي الشركات فرصة ذهبية للتواصل والتفاعل مع عملائها.

لا يكفي أن يكون لدى الشركة موقعاً على الانترنت ليعوض تواجدها على شبكات التواصل الاجتماعي. فالمواقع الالكترونية غالباً ما تكون ثابتة، أحادية الوجهة، ولا تعتبر كمصدر موثوق فيه للمعلومات حول علامتك التجارية. لا تتفاجئ، فالعملاء يميلون للبحث في المنتديات العامة ومواقع التواصل الاجتماعي كـ"تويتر" و"فيسبوك" لمعرفة آراء الناس حول علامتك التجارية ويرجعون إلى موقع الشركة فقط لمعرفة مميزات منتجك أو خدمتك. فكر في ذلك بمنظور شخصي – حينما تريد أن تشتري منتجاً جديداً، هل تتصل بالشركة المنتجة لتسألها هل منتجهم جدير بالشراء؟ أم أنك تتصل بأصدقائك الذين جربوا ذلك المنتج؟ شبكات التواصل الاجتماعي تتيح لك أن تكون ذلك الصديق!

يتخوف بعض أصحاب الشركات من التفاعل عبر شبكات التواصل الاجتماعي خوفاً من التعرض لتعليقات سلبية. هناك حقيقة لابد أن تدركها: سواء كنت متواجداً أم لا، سوف يعلق الناس في كل الأحوال. سيساعدك كونك جزء من المناقشة على استقبال تلك الشكاوى مبكراً والعمل سريعاً على تفاديها قبل أن تنتشر وتؤثر على عملك بشكل عام.

إليك بعض مكاسب انضمام شركتك إلى شبكات التواصل الاجتماعي:

  1. تكسبك تسويقا أكثر لشركتك.
  2. تزيد زيارات موقع شركتك.
  3. تكسبك شراكات أعمال جديدة.
  4. ترقي ترتيبك في محركات البحث على الانترنت.
  5. تقلل تكلفة التسويق للشركة بشكل عام.

أحدثت شبكات التواصل الاجتماعي نقلة نوعية بين المنتجين والمستهلكين. أدركت كبرى الشركات هذه الحقيقة واستطاعت بناء مجتمعات تواصل فضلاً عن مجرد جمهور. فهم يقوون مستخدميهم بجعلهم سفراء لعلاماتهم التجارية يشاركونها نفس القيم، الاهتمامات و المعتقدات. يقول بول إزاكسون، مؤسس Thinkers & Makers، "أفضل طريقة لدفع الناس لعمل شيء من أجلك هي أن تشاركهم أولاً فيم يفعلون."

يمكنك أن تتشكك في ذلك نسبة للسوق المصرية قائلاً أن الشبكات الاجتماعية ليست بهذه الضخامة في مصر. إليك بعض الحقائق التي يمكن أن تغير تلك الفكرة:

  • 21.7 مليون مستخدم للانترنت (فبراير 2012)
  • 82% من مستخدمي الانترنت في مصر يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي (ديسمبر 2011)
  • تحتل مصر المركز الثالث عالمياً في نمو مجتمع مستخدمي (فيسبوك) بما يزيد عن 9 ملايين مستخدم بمعدل نمو يفوق الـ30% في يناير 2012. 80% من هؤلاء المستخدمين أقل من سن الـ30، و 80% منهم يحمل درجة تعليمية عليا على الأقل.

هذه فقط بعض الحقائق حول حجم و معدل نمو شبكات التواصل الاجتماعي في مصر. لذا، فالادعاء بأنه "ليس كبيراً بالقدر الكافي" قد تم تصحيحه. يمكنك القول أن في مجتمع تعداده يفوق الـ80 مليون نسمة، لا يشكل ذلك كتلة حرجة، لكن يمكن وصفها بأنها محل استهداف جيد، شاب متعلم وذو معرفة جيدة. هذه الفئة المستهدفة تستغرق وقتاً على الانترنت أكثر مما تستغرقه في مشاهدة التلفاز، الاستماع إلى الراديو أو قراءة المجلات أو المطبوعات عموماً. فكر في كيفية خدمة هذه الفئة والكسب من وراء ذلك.

شبكات التواصل الاجتماعي ليست صيحة سيأتي وقت زوالها، إنها ظاهرة تغير تماماً ممارستنا للأعمال. الأرقام التي ذكرتها سالفا تنمو بطريقة فائقة. هناك أكثر من 200 شبكة نشطة للتواصل الاجتماعي. استخدام وتطوير تطبيقات الهاتف المحمول جعلت هذه المشاركة أسهل كثيراً. يشارك العملاء خبرتهم مع شركتك حينما يجربونها. إنه بث مباشر سترغب أن تتابعه.

فالسؤال هنا، هل ستشاهد المباراة من المدرجات؟ أم ستخرج لتلعب؟ فكر في ذلك!


هذه المقالة مقتبسة بتصرف من مدونة خبير التسويق الالكتروني والدعاية الذاتية جون أنطونيوس، تابعونا لمزيد من اللقاءات مع جون
المصدر:
http://goo.gl/NNPOs

2 comments:

  1. I would like to thank you for the kind mention and the wonderful translation of the post that I initially published in Community Times. Hope your readers use the advice featured in this post to their advantage.

    ReplyDelete
  2. شركة سوقني لخدمات التسويق الالكتروني واشهار المواقع تقدم لكم دليل متكامل لادراج موقعكم ضمن اولي صفحات البحث للمزيد من المعلومات تواصلوا معنا علي
    002-01008745590
    www.swaqny.com

    ReplyDelete