Thursday, December 8, 2011

10 خطوات لبناء علامتك التجارية الشخصية





في طريقك في مجال الأعمال و تنميتها، هناك قيمة صعب قياسها بالمال: قيمة العلامة التجارية. فهي لا علاقة لها بكم الأموال أو العقارات أو أي من الممتلكات التي يمكن قياسها بل إنها أكثر أهمية لصحة و استدامة العلامة التجارية. العلامة التجارية هي  الشخصية القوية التي تتوافق بسلاسة مع الأعمال التي لها القدرة على تحويل انطباع العملاء إلى أرباح. هذا مهم بدرجة كبيرة لرواد الأعمال الذين يبدأون أعمالهم بلا شيء سوى الفكرة و الثقة بالنفس.
للأسف، لا يوجد مكون واحد سري يجعل علامة تجارية تتفوق على الأخرى. لكننا وجدنا العديد من مالكي الشركات الذين استطاعوا أن يواجهوا مصاعب التسويق الشخصي و المهني ليظهروا ظهوراً متميزاً.
إليك 10 دروس أساسية في التسويق الشخصي شاركها معنا هؤلاء:

1- إنك تقوم بذلك بالفعل: (جاري فينيرتشاك (قناة مكتبة النبيذ))
"بغض النظر عن نوعية عملك، الكل اليوم منخرطون في مجال التسويق و خدمة العملاء. سواء عرفت أم لا، إنك موجود بالفعل"
أعاد تقديم محل والديه كـ(مكتبة النبيذ) و عين نفسه كخبير مقيم. في غضون 5 سنوات، نمى هذا المشروع إلى شركة بقيمة 45 مليون دولار و التي توسعت بعد ذلك إلى (قناة مكتبة النبيذ). و قد قام بإصدار كتابه الجديد (Crush it!) والذي يناقش تحويل الشغف لمجال عمل.

2- عرّف علامتك التجارية: (دان سكاوبل (ميلينيال للتسويق الشخصي))
يقول دان، "لقد كنت أسوق لنفسي على مدى الطريق" لكن الأمور تحسنت بالنشبة لدان عندما اكتشف أن علامته التجارية هي التسويق الشخصي. أما ما تبقى (الكتب، الفيديوهات، التحدث) فكان سهلاً.
يقول دان أنه معظم من يتراوح عمرهم بين العشرين و الثلاثين، للأسف، لا يمتلكون علامة تجارية شخصية واضحة كي تساعدهم في النجاح في ظل تنافس السوق. على الرغم من كونه في السادسة و العشرين من عمره، يمتلك سكاوبل علامته التجارية منذ أكثر من عقد من الزمن، و قد طور هذه الخبرات كرائد للأعمال ليكون مدير شركة (ميلينيال) للتسويق.

3- اكسب نفسك النفوذ: (بيلي كينج (باو تاي للسيجار))
يقول كينج: "لقد أدخلت شخصيتي  في كل عمل من أعمالي. يتضح ذلك من طريقة تغليف السيجار و تصميم الموقع الالكتروني و طريقة التعبئة و حتى اسم المنتج، باو تاي للسيجار هي أنا، و أنا هو باو تاي للسيجار"
أنشأ كينج علامة السيجار الخاصة به و أسماها تيمناً بتميمته المفضلة. كل سيجار كينج مغلف بغلاف على شكل قوس، و تختلف أنواع السيجار باختلاف ألوان القوس.

4- كن الأصل (ساندي جريسون (شركة ساندي جريسون المحدودة))
"مشاركة شخصيتي كاملة، ووضعي أمام الناس في صورة غير كاملة، مرحة و فريدة أضفى صدى لديهم و أصبح أمراً مبهجاً للغاية"
على الرغم من كون ساندي كاتبة ذات مبيعات مرتفعة عالمية و متحدثة دولية، لم يشعرها ذلك بظهور شخصيتها، فأنشأت شركتها لتساند النساء في تكوين أسلوب حياة غني يغذي الروح عبر سلسلة من البرامج التليفزيونية و الكتب.

5- صدق علامتك التجارية: (جيل دونينفيلد (ذا ديشز ديش))
"لقد استثمرت في فكرة احترام الجسد و معاملته برفق و هذه القيم تغلغلت بطبيعة الحال في كل شيء أقوم به، خاصة من خلال العلامة التجارية. فالموضوع سهل حين تؤمن له!"
شغف دونينفيلد دفعها لبدء علامتها التجارية للطبخ، لكنها تصر على كون ما تقوم بطبخه صحياً. "جعل المنتج ودي يظهر التطور لا الكمال، يمكن للعملاء التجمع حول الأفكار و تبنيها و استخدامها بطريقة تناسب حياتهم"

6- اجعل لنفسك مظهرا مميزاً جذاباً: (جاك تشايلد (بلاك دوج لأعمال الصيانة))
يقول تشايلد: "لقد أصبحنا أكبر مقدمي خدمات ترميم الطرق في وقت قياسي. معظم هذا النجاح يعود الفضل فيه إلى قدرتنا على التواجد أمام عملائنا و إظهار قيمة خدماتنا بفضل (أوليف)"
عندما كان جاك تشايلد يبحث لشركته عن اسم، كان الجواب بجوار قدمه، (أوليف) كلبه الليبرادور.

7- كن بسيطاً: (ساره روبنسون (الهروب من مرحلة الوسط))
قاومت روبنسون فكرة تغيير اسم العلامة التجارية لأن تغيرها في وسط المسار قد يعرقل سير الأعمال، و لكنها قامت بذلك في كل الأحوال، والنتيجة؟ كما قالت ساره "منذ اللحظة التي قمت فيها بتغيير الاسم... انطلق كل شيء نحو القمة، العلامة التجارية نفسها، المدونة و المجال، كل شيء"

8- انظر بالداخل كي تنمو من الخارج: (كارلا بيرنبيرج (ميزفيت أونلاين))
تقول بيرنبيرج أنها تُدعى صوت العقل حيث يغيب المنطق في مجالها.تقول كارلا "أؤمن بقوة أن علامتي التجارية تذكر الناس أنهم خبراء حين يتعلق الأمر بأجسادهم". في اللياقة البدنية، تنصح بيرنبيرج بالقراءة والبحث واستشارة المختصين، وتضيف "لكن لا تنسَ حقيقة أن الإجابة الأخيرة موجودة بداخلك"

9- اشرك العملاء لبناء الثقة في علامتك التجارية: (ليسلي ماي (باوسيبول للتسويق))
في خضم المنافسة في مجال الأعمال، يسعى العملاء و أصحاب الأعمال إلى التعامل مع من يثقون به و يحترموه. في 20 سنة هي فترة عملها، استطاعت ماي بناء علامة تجارية قوية عن طريق التفاعل بصدق مع العملاء الحاليين و المترقبين. فلقد قالت ماي"هذا يمكنه مساعدتك على بناء الثقة و الاحترام الضروريين لبناء عملك و الوقوف ثابتاً في بحر المنافسة العاتي"

10- اكبر بذكاء: (أليسون أميس (مخبز وندرلاند))
"فريق (وندرلاند) أخذ العلامة التجارية من مجرد شعار لامع إلى حكاية كاملة شاملة بمجموعة من الشخصيات الجذابة. و يحضرون الساحة لعلامة تجارية مميزة تلهم جميع الحواس".
بعد نجاح مخبزها الملون المليء بالمخبوزات الطازجة، تخطط أميس لافتتاح سلسلة من المخابز و بدء برنامج تليفزيوني للطبخ للأطفال وعلامة تجارية دولية للعب الأطفال.

No comments:

Post a Comment