Tuesday, February 21, 2012

الجزء الأول من مقابلة ابدأ مع Con O'Donnell مؤسس Filgoal



     كونّ أودونيل هو رائد أعمال أيرلندي الأصل. يظن من يقابله للوهلة الأولي أنه مصري بسبب إجادته للغة العربية واللهجة المصرية بصفة خاصة، و أيضا لقربه للثقافة المصرية والمجتمع المصري. بدأ كونّ مشواره منذ عام 1990 كطالب لغة عربية زائر لمصر ولكن حبه لها كان عامل في رجوعه وتنقله من وظيفة لأخري و من منصب لآخر حتي أصبح المدير التنفيذي لشركة سرمدي، إحدي شركات Vodafone الآن، المشهورة بمواقع مثل FilGoal ، FilFan ،ContactCars . قبل ذلك، عمل كونّ ككاتب ومحرر وناشر و كانت أشهر مجلة قام بنشرها The Croc وهي مجلة إجتماعية تتناول العديد من المواضيع التي تناقش الموسيقي ، الفن وغيرها . كونّ الآن يعمل علي مجموعة من المشاريع الصغيرة تحت مظلة شركته الناشئة "ذبذبة" بعد تركه لمنصبه بشركة سرمدي.


في هذا الحوار، يناقش كونّ أودونيل، المدير التنفيذي السابق لشركة سرمدي والحالي لشركة "ذبذبة"، المشاكل والتوقعات الخاطئة التي تتناولها الشركات الناشئة:
المشاكل:
١. كل الأفراد المشاركين في المسابقات والمبادرات يتمتعون بالمعرفة التقنية و ليسوا أطباء مثلا. فعندما يتم عرض حلول لمشاكل لها علاقة بالطب و لكن من يقدم هذه الحلول و من يقوم بإيجادها هم التقنيين و ليس الأطباء و إحتمالية إنهم يكونوا قد توصلوا لحلول فعلية للمشاكل قليلة للغاية لأنهم ليسوا من هذا المجال.و بالتالي لا يدركوا الأسباب الرئيسية للمشاكل والتي لا يستطيع تحديدها إلا المتخصصين بهذا المجال. المشاكل التي يتم إيجاد حلول تكنولوجية لها بالخارج يقوم بحلها أفراد من داخل المجال، المحاسبين يقوموا بإيجاد حلول للمشاكل اللي تواجههم و الأطباء يجدوا حلولا لمشاكلهم وليس التقنيين. المشكلة أشبه بالفرد الذي يحاول تمرير قطعة خشب مربعة من خلال فتحة مستديرة.
٢. التقنيين أذكياء جدا في تطوير الأشياء و لكن لديهم مشاكل في الحفاظ علي إستمرارية المشاريع و لتوسع .. و من المشاكل اللي تواجههم عدم توافر المعلومات مثل :عدد الـ Smartphones في مصر وهذه معلومة لا يتيحها موفري خدمات المحمول ولا يقوموا بالإعلان عنها .. "إزاي أقدر أختار أي نوع من الهواتف دي محتاجة تطوير في ظل غياب معلومة زي دي؟ لو في مئة ألف جهاز iPhone، ليه أطور لدول بس؟ و كام جهاز من المئة ألف هيقوم بإنزال التطبيق اللي قمت بعمله؟" .. مع الوقت، أعتقد أن المنظمات ستعرف ما هي المشاكل التي يعاني منها السوق فيحاولوا تفاديها ثم يعملوا على إيجاد حل بديل حتى لا يتم إهدار الأموال دون داعي.
التوقعات:
٣ توقعات خاطئة من الشركات:
١. بيؤمنوا إنهم هيعملوا Facebook القادم، وعندهم إيمان إن فكرة إن الواحد يكون رائد الأعمال حاجة جميلة جدا والحقيقة ممكن تكون العكس، لأن رائد الأعمال غالبية الوقت بيكون عاطل عن العمل إلي أن تنجح فكرته، و الفكرة ممكن يكون تم تنفيذها قبل كده بس الواحد ممكن ينفذها بطريقة أفضل و بشكل أحسن.
٢. بيحاولوا يعملوا حاجات كتير من غير ما يركزوا علي حاجة واحدة بس في الأول .. الناس مش فاهمة إن التوسع أفقيا أو رأسيا محتاج رأس مال أكثر وموارد أكثر .. مع الوقت والخبرة بيكتسبوا القدرة علي فهم اللي محتاجينه من أجل التوسع في المستقبل.
٣. بيؤمنوا إن الإعلانات هتكون مصدر ربح كبير وده خطأ .. و حتي لو هم وصلوا الإعلانات اللي عندهم بـAdWords مش هتنفع.

5 comments:

  1. رائع .. اتمنى في يوم ابقي زية

    ReplyDelete
  2. أريد الجزأ الثاني من المقابلة ؟

    ReplyDelete
  3. عايز تليفون اودونيل ابغي التواصل معاه ضروري

    ReplyDelete
  4. لو سمحتم اي حد يوصلني بيه

    ReplyDelete