Thursday, December 29, 2011

قواعد لفريق العمل


تعتبر قواعد الموظفين الإداريين مهمة مثل قواعد عمل الموظفين التنفيذيين. لا تقم أبداً بتعيين أي شخص في وظيفة ما إذا لم يكن قد شغل عدداً من الوظائف التنفيذية بنجاح. و يفضل أن يكون قد شغل عدداً كبيراً من تلك الوظائف و ليس مجرد وظيفة واحدة. فلو افتقر هذا الموظف إلى الخبرة الناجمة عن العمل في الوظائف التي أصبح يرأسها، فسوف ينتابه الغرور بشأن وظائف قد تبدو في غاية البساطة بالنسبة "للمخطط". و لكن اليوم، يتم في الحكومة و ذلك بدرجة أكثر من القطاع الخاص، يتم وضع الأفراد حديثي التخرج من كليات الحقوق أو التجارة في وظائف ذات درجات عليا إلى حد ما و ذلك للعمل كمحللين أو مخططين أو مستشارين قانونيين للموظفين، فإن غطرستهم و الإعراض عنهم من قبل المؤسسات التنفيذية بشكل خاص يؤكد لنا أنهم لن يحققوا أي إنتاج على الإطلاق في الوظائف التنفيذية.
هناك بعض الاستثنائات النادرة فيما يتعلق بوظائف فريق الإدارة، حيث يجب ألا تتحول إلى "وظيفة" يشغلها مدى الحياة. فبعد مرور من خمس إلى سبع سنوات في العمل بالأعمال الإدارية لا بد أن يعود الموظف مرة ثانية إلى الأعمال الإدارية و لا يتم ترقيته في الوظائف الإدارية لمدة خمسة أعوام أو نحو ذلك. و إلا فسوف يصبحون بعد فترة قصيرة مثل من "يعملون خلف الكواليس" أو "صناع الملوك" أو "متفننين في إثارة الشغب".

الإجراء العملي: قم بتولية الموظفين الإداريين بالتناوب داخل و خارج الأعمال التنفيذية

هذه النصيحة الإدارية مقتبسة من كتاب "أفكار دراكر اليومية في الإدارة" تأليف بيتر إف. دراكر

1 comment: